منتدى جمعية الطيور المهاجرة

زائرنا الكريم ألف مرحب بيك حبابك
ما إنتو مننا وإنتو فينا
ومافي شيتاً تاني خافي
ومافي زولاً ينسى زولو
إلا زولاً إنصرافي ..
إنضم صديقنا الكريم لكوكبة عضوية المنتدى
إنضم ولن تندم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جمعية الطيور المهاجرة

زائرنا الكريم ألف مرحب بيك حبابك
ما إنتو مننا وإنتو فينا
ومافي شيتاً تاني خافي
ومافي زولاً ينسى زولو
إلا زولاً إنصرافي ..
إنضم صديقنا الكريم لكوكبة عضوية المنتدى
إنضم ولن تندم

منتدى جمعية الطيور المهاجرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى جمعية الطيور المهاجرة

جمعية ثقافية إجتماعية إنطلقت من جامعة دنقلا كلية الآداب كريمة لفضاءات العالم الفسيحة


    طه وريا اهكذا

    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 5:58 am

    من بين القصص التي خلدت شعرا والتي تحكي عن قصه تحب كادت ان تتحول الي حرب طاحنه بين ثلاث قبائل
    وبغض النظر عن انها قصه حقيقيقه او خياليه وبالرغم من استلهامها للتراث الا انها قد حوت بعض الجوانب التي نرجو ان نوفق في تسليط الضو عليها
    تبدا القصه علي هذا النحو كما وردت في العديد من المواقع:-

    اخوك يا ريا اخوك وكت الخيول يدبك
    اخوك يا ريا اخوك وكت الرماح يتشبكن
    اخوك جبل الثبات وكت القواسي يحبكن

    كم بكيت وكم قشيت دموع الببكن
    وراك اسود علي مانمت هسع طيب
    بسم الله قولي اخوك طيب وطيب
    نصيح وشديد حاضر قلبو ماهو مغيب
    الا الشفتو في النوم من هوايله يشيب
    الزول في الصحي مخدوم عليهو شقاهو
    وان غمض شويه تجي الهموم لاحقاهو
    الصف ابلبوس ان مابخافو لقاهو
    ياريت الحلم في صحايا كان القاهو
    كان خير واللا شر برجاه مابهم بالي
    وحارثني الثبات من الكبار قبالي
    وكت هسه حسيت لقيتك واقفه قبالي
    ان اتلخبط الكون تاني ماني مبالي
    كعب نوم النهار امس العصير كت نايمه
    رايت قدام فريقنا اشوف صقورا حايمه
    كبيرن غار علي من نومي تبيت قايمه
    صحيت مهجومه لا مفصل ولا في القايمه
    وانتي كمان رايتي صقور عباره عجيبه
    علامه كافيه ظنيت الحكايه قريبه
    هاك مني الصيح المابتدخلو الريبه
    هادي الحله بي عيني اشوف تخريبه
    تف الشينه ليه فاجعني ليه ياطه
    انت الدخري وانت الكاشفه ياك غطاها
    كان الدنيا هادي العقبه تتخطاها
    ما بضلل سماها وما بتشيلتي وطاها
    مابفيد البكاء وكلامي احسن تنسي
    كيف ما ابكي وكيف افوت مراتع انسي
    افقد كل شي عزي وقبيلتي و انسي
    تطلق فيني نار عقبان تقول لي انسي
    فال الخير اخير ماشفنا شيتا جدت
    كل الشفناه احلام في طريقه اتعدت
    قبل الليله ايد لحمانا تب ما اتمدت
    مابنهد شرفنا لو السما انهدت
    خير انشاالله خير والخير مساك وصباحك
    والفال السمح فالك يضوي مراحك
    بالضيفان اشوف عامر تملي مراحك
    شينك ما اشوف اشوف هناك وافراحك
    خير الزول يقول مهما الامر يتهول
    قالو الناس علي فالو الحلم يتاول
    غايه الحي فناه ان كان قرب وان طول
    يصبح زكري والناس الوراه بتتقول
    وريني الحلم التورك مذهول
    اصبري لي اروق حبل الفكر مبهول
    احكيلك شنو الشفتو ةالله مهول
    شفت الوحده شفت النار وشفت الهول
    احكيلك تمام الشفتو ما بتغابه
    جاين العصير انا وانت من الغابه
    سايقه ليك بهم قدامي بي رقابه
    بينا والفريق اتولعت تقابه
    قدر ما نشوف قدامنا نلقي حريق
    وقت النار علت ما شفنا تاني فريق
    باصرنا المروق مالقينا لينا طريق
    تبكي من العطش واخوك يابس ريق
    فترتي قعدتي انا محتار جلست وراكي
    حاقب الدرقه ختيت سيفي فوق اوراكي
    وكت بعد البهم لي قسعو قمتي براكي
    غستي وجيتي معاك كوت صقور تبراكي
    تبيت بي عجل شافني جفلن وطارن
    غابن من عيوني وفي اللعوته اتضارن
    ما غابن كتير جن يقدلن يتبارن
    قدامن كبيرن عينني وغارن
    سل السيف ولاقاهن اخوك ياالضامره
    تور عنز ام هشيم الفي المجامع دامره
    سيل تلوي اندفق فوقو السحائب هامره
    حجر الصاقعه فرتاق الصفوف العامره
    بادرني الكبير ديك استعدن وقفن
    مامهلتو طار راسو وجناحي يرفن
    طارن ديك وقت بي ريشو رقد اتكفن
    عارض ومات لليله يمكن عفن



    ولنا بقيه






    عدل سابقا من قبل Murtada في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:32 am عدل 1 مرات
    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:30 am

    تبدا القصه بمدخل فروسيه لسرد الحلم الذي راه كل كن طه وريا
    يبدو ان القصه عكست الصراع القائم بين الاجيال والذي تمثل في زعامه طه لقبيله البطاحين في مقابل زعامه المك نمر لقبيله الجعليين وحمد ود دكين لقبيله الشكريه والذي كني بشيخ العرب.طه الاصغر سنا من بين المذكورين وهو مقتبل العمر وعلي اعتاب الزواج ريا بنت عمه لكنه تميز بالشجاعه وبعد النظر بدليل الحلم ويبدو انه كان يدري بما يريد حمد ود دكين مسبقا؟
    عارض ومات لليله يمكن عفن
    نحمد ربنا الليله مات عارضنا
    وان كان عمرو طال ياريه كان قارضنا
    يلحقو بي عجل ديش همنا المارضنا
    نبدا زواجنا بكره منو البجي يعارضنا
    بطال البعيش في الدنيا اصلو غناه
    ان كان مالو راح غير اهله من يدناه
    سمح الفوق اساس ابواته تم بناه
    والزول دون قبيلتو غناه شت معناه
    ما بنفرح بي مال ونقول كفانا ورثنا
    نفخر بي الرجال في الحاره يبقو ترسنا
    نجمع ناسنا هيلنا من الكبار حارسنا
    يحضرو اهلنا فرحانين يباركو عرسنا
    كل بطحاني يفرح بي عرسنا مناهو
    ساعه جمعتهم بيتنا بنتمو بناهو
    عذاب عيش العزب ياريا مر ضقناهو
    سمح الزول صبي يلد ويربي جناهو
    تلك اشارات لماذكر سابقا بصغر سن طه وعلي مايبدو معرفته بامر الزواج لذا طلب الاسراع
    الشاعر علي لسان طه ذكرالعز بالقبليه وقوتها وهم الامر الذي عمل علي نسفه لاحقا بخصوص طه وقبيلته
    ما يؤيد صغر سن طه مقارنه بالمك وود دكين قول طه
    سمح الزول صبي يلد ويربي جناهو

    دا الاعوج تراه والشين نهايه حدو

    انشاع دا الخبر يملا الفريق ليحدو

    يقولو ابكبس من دخل ود احدو

    فرحو وعرسو لاموجعن لاحدو
    ان كات في الفريق ماتت مريه زليله
    لي الحول يرفعو العرس الخلتو الليله
    خليهو ابكبس راجل الرجال ودليله
    ان كان بي قبيله تعدو تبقي قليله
    خليهو الكلام وعرسنا في دا الحال
    من بالك امرقو محال والف محال
    علي ميتت ابوي لليله حول ماحال
    نصبح بكره ونسه كمان بهادل حال
    الموت مو شمت غايه الخود والببرو
    والحد والحزن ماجابو زول من قبرو
    الزول في الشدايد اولي يلزم صبرو
    يترجي الكريم مولاه كسرو يجبرو
    بنخاتر منو الوجعه هيلنا برانا
    نحن اهل المصاب والناس عزاء مجابرانا
    في اخر المراح دايما تجي الفترانا
    هاده الحد ندوس والناس عقب تبرانا
    اشاره مره اخري لاختلاف الاجيال بالمحاوله علي التمرد علي عاده الحد من قبل طه وسن شرع جديد بالرغم من ان المتوفي هو عمه والتزام ريا بالعرف بحكم ان المتوفي والدها وخوفا من الشماته
    الناس بالمكارم والفعال يتباهو
    زي الفطره ينشا الزول حسب مرباهو
    عاده جدو عادتو ونحل اباه نباهو
    يلبس توب قبيلته ان دارو واللا اباهو
    من الليله حول مضيهو تاني اتكلم
    الدايرو بيتم رب العباد ان سلم
    تاني انا امضي حول وانا بالحسار اتالم
    علي حكمك صعيب انا قابلو مابتظلم
    نستني السنه قاسيه وصعيبه علينا
    تم الاتفاق من الكلام خلينا
    زي عاده البلد لازدنا لاقلينا
    انشاالله السنه بي خيرها عايده علينا
    ياطه البهم قرب رجوع سراحو
    بنات واولاد ديك ناس فريقنا الراحو
    نصيحه سمعتها من الكبار الراحو
    قالو العربي مابتعزه لو ما مراحو
    ياريت السعاده ان كان بقت ايديه
    كنت اعيش غني في الدنيا بالزنديه
    علي حكموا ناسي الفي اخدو الديه
    اموت انا بالعطش والمويه بين ايديه
    اه ياربي ارحم صبري امسي ضنين
    يمحق دي السنه ربي الحليم وحنين
    يخصم من حياتي رضيت بي عشره سنين
    يتضح مره اخري عنفوان طه في كنت اعيش غني ايضا وصف طه بانه قضي بعض الوقت بعيدا عن الديار وذلك من خلال تذكير ابنه عمه له بالعادات وما سمت من كبار القوم ولكن بالرغم من ذلك يبدو ان طه كان علي درايه عاليه بالحكم والامثال وهو نموذج لتداخل القديم بالجديد وربما ذلك ما جعله مميز وذللك امر متعارف عليه منذ القديم ومثال له اركماني الملك الثائر في مملكه مروي
    وكذلك الحال بالنسبه لريا التي يبدو انها كانت علي درجه من الوعي والثقافه التي جادلت بها طه وانتصرت في عديد المرات
    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 11:01 am

    يخصم من حياتي رضيت بي عشره سنين
    كيف اتهني واعيش وانا صبري ولي مودع
    وسببي الرخرخ المن قام صغير متفدع
    جنيت وجني جن وحالي اصلو مبدع
    اهج في الجيش اهج فاضلي تاني اجدع
    بالضيفان تمري لاسلام لاكلام
    صدقوا اهل المثل توب العرب صح لام
    حباكم عشره من دون كشره والف سلام
    ياوجوه العرب المتلي ما بتلام
    انا بت الرجال اهل الدرق والسيف
    بت المبهمو بي حساب الخريف والصيف
    بت البحجو للمرقوب يكرمو الضيف
    انا ريا كان شفتكم افوتكم كيف
    من وين الاهل كفاك فخر يابنيه
    انا بت البيوت المن بعيد معنيه
    بي فوق السما نفوسنا وبيتونا حنيه
    انا بت ابكبس في النسبه بطحانيه
    عبد الله ابكبس عز البطانه وفخري
    في راس العرب ينعد ماهو الوخري
    كريم وهميم كان للقبايل دخري
    بت شيخ العرب هيلك صحيح تفتخري
    توقد نارو ديمه المابيكوس الجمره
    في الضيفان يهوش سكينو دايما حمره
    بي كاس ما عبر لبنو بيجيك بالعمره
    هيلو الشكره هيلو الرئاسه هيلو الامره
    المرحوم ابوك كان للقبيله غطاها
    عزك قديم عمك حسين ابو طه
    انشاالله اخوك دي السكه ما اتخطاها
    هنا يلاحظ الاختلاف مابين طه ود دكين فود دكين لم يبد الحديث وانما بدا به تابعيه ثم شكر عم طه وابيه بينما تسال عن طه كانه لايدري او بسبب النزاع علي ريا
    ايضا استصغار القبيله بعدم الزياره وانما المكوث امامها في الفضاء وربما لرؤيته في عدم تساوي القامات
    كما يسد مكاننهم قدمو ليش يوطاها
    لا يفوت لايموت الساحتو يوت مغشيه
    تقابه الفريق يوقد صباح وعشيه
    زايد في الرجال طالق قفاي ووشيه
    ضيوف الليل يكفيهم مراره وشيه
    مادخل التراب البركه في الذريه
    و الخلاك وراه مابقولو مات يا ريا
    دايما في القبيل سيره ابوك مطريه
    بيكي وبي اخوك تذيد زدي المحريه
    مابتسالي لامن وين ولا وين ترسو
    كيف العربي يساللا ضيفو كيفن تنسو
    اول بكرمو ويخابرو ساعه اونسو
    من مقلب حديثه يعرفو ابوه وجنسو
    عملتي حسابو ضيفك وكرمه وجبتي
    يخجل كان سالتي واسمه ماعرفتي
    اسم شيخ العرب سامعابو ماشفقتي
    دا خريف البطانه الفيها مالو مشارك
    هيلو السارحه هيلو الصاهله هيلو البارك
    ماوقعلك كلامي ساكت لي شنو خبارك
    فخرك ود دكين جاك في فريقك زارك
    مرحب حباب العزو ماهو لفايه
    اب نارا تولع للضيوف دفايه
    بي شيخ العرب الافتخار ما كفايه
    تابعو ان جانا نفخربو ونخدمو حفايه
    بارك ربي فيك عقلك يدوم ياريه
    كرمك ماهو كلفه دي طبعتك فطريه
    اياك بت التلوب والسمته فيك محريه
    قديم فوت البطاحين عزه للشكريه
    مرحبتين حباب مرحب خريفنا الزارنا
    حباب شيخ العرب اتشرفنبو ديارنا
    حباب راس العرب البيهو كل مدارنا
    تنزلو في الدرب مالنا ماتت نارنا
    يلاحظ فطنه وثقافه ريا في الرد علي ود دكين وتوابعه وهنا السوال عن لماذا تم طرح كل هذه الاسئله بهذه الطريقه وهل فعلا يمكن ان يحدث امر كهذا في ذللك الزمان ام ان الكاتب طرح هذه الاشياء لاسباب اخري؟
    حباب طه الضرس الفي الصهيباب راس
    الجود والكرم هيلك قديم ميراس
    نارك ما بتموت يا ولدة الفراس
    قاصدين ام شديده معانا عوجه راس
    لعدوك العوج يا الفي الكبس سراي
    راسك ما بدوس مليان رجاله وراي
    باكر لي ام شديده بركب معاك براي
    ياشيخ العرب لكن تختو كراي
    هادي الشوره ياطه الغلبنا دليله
    كل اللبزمه القاها فيك قليله
    كراي الدايرو تبقو ضيوفنا انتو الليله
    ترقدو في الفريق حتي ان عشانا بليله
    مسكنا الدرب اسرع قوام ماتلعب
    دارك ديمه عامره والسمح مابكعب
    يكفينا الوصف لاتشد جمل لاتتعب
    وهدنا الطريق عقب الوصول ما بصعب
    يمين تغشو الفريق بتفوتو نحن مقابر
    عامر انشاالله ديمه اياك مرسي العابر
    مشطوطين خلاص مسكنا في دريب جابر
    نخاف عوج الطريق منو للمقدرخابر
    تظهر ثقافه طه في التلاعب بالالفظ ويظهر الكرم في الحلف والاصرار ويظهر الفارق السني في قوام ماتلغب كلاهما يعرفان بعض مما يفسر سر الحلم وعدم الزياره وهنا يتجلي الصراع بصوره اساسيه في شكل ومضمون الحوار وعدم النزول في ضيافه الفريق
    دريب سالك مزم والسكه سالكع و رايقه


    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada السبت نوفمبر 13, 2010 10:26 am

    دريب جابر مزم والسكه سالكه ورايقه
    فرقان مابتلاقيك مابتعوقك عايقه
    اخد خاترنا نحن قالو واصله السايق
    بتراوح ام شديده باكر زواملك فايقه
    الزول ان وعد شين كان ميعادو يخلفو
    في ربط اللسن يساخو دمه يتلفو
    سفري الليله زولين فيه مابختلفو
    ضروري اصل ام شديده علي وعد بي حلفو
    مابعرف ازوق من نشيت تبيت
    فريقكم لي فريق وبيتكم يمين لي بيت
    اجيك دينا علي حتي ان بقيت حبيت
    هاك وعدا نجيض ارجانا بكره مبيت
    شوفتي للفريق ايام بكي ابواتك
    ماغابيني حالك سمعت بي نخواتك
    فريقك بكره ضيفو ومابفوتو وحاتك
    الا احققك وبراي اشوف نفحاتك
    ياود الهميم النفسو ما معارضاهو
    كرم الضيف عليك مكانه ابوك فارضاهو
    جايك في غرض ان تابي وان ترضاه
    غيرك مابكوس واملي بس تقضاه
    غرضك مقضي كان احتاج لخيل وجمال
    والضان والابل سارح يمين وشمال
    فوق القولتو انا لي فيك امال
    بي دمي الغرض اقضاهو خلي المال
    دي المحريه فيك وين الدرب خترنا
    دربك في السلم
    والله تب ما ودرنا
    بكره نجيك ان قلينا واللا كترنا
    تم اضفاء صيغه المكر والنفاق علي شيخ العرب وهي صفه لا يمكن ان تنطبق علي شيخ قبيله يفترض ان يكون عزها وفخرها وذلك بسواله لريا سابقا عن طه وذكره لطه معرفته به ويفترض معرفته بامر الخطوبه ثانيا صلته بوالد او عم طه تحتم عليه اعتبار طه وريه بمنزله الابناء لذا لايمكن ان يقوم بامر من شانه ان يقلل من مكانته بين القبائل وهو طلبه من طه ان يزوجه خطيبته
    في البال لي ضمير شيخ العرب متعوب
    قايم نفسه يختف في الكلام مرعوب
    ماخاتيلو شي ماشفتي كيف مرعوب
    حمد ود دكين مرتع ديارو وربعو
    دا الشي السمعتو من الاباء والتبعو
    الراجل فعايلو يبينن ليك طبعو
    وانا ود الخلاء البعرف اسودو وضبعو
    اعوج كان يخلفو الليله ميعاد جيتو
    رجال وحريم كل اهل الفريق في رجيتو
    قطعوا السارحه كل زول في مراحو سعيتو
    كبار وصغار حتي الراعي خلي رعيتو
    محال يخلف محال قال جايبو غرضا عندي
    كان غرضا صعيب؟
    كان راس نمر في شندي
    هنا تبادلت الادوار بغرض واحد اظهار شخصيه المك نمر... طه ارتبط بالحكمه والصبر لمعرفته بطلب شيخ العرب.. ريا بمكر النساء والكيد بديلا عن الحكمه السابقه وشيخ العرب بما يفترض ان يكون في الفارس والشيخ بانتطظار القبيله له
    اوعدته اقضاه وابذل كل جهدي العندي

    كان بالمال وكان بالراي وكان بي زندي
    هيلك من قديم انت البجيك تحجالو
    لكن ود دكين عامر بدين برجالو
    ياريه الكلام دا اخير تقفلي مجالو
    وكت اوعدتو بقضالو غرضو الجاله
    سلام ياطه
    مرحب بي كبار قبيلتي وعزي

    مرحب بالاسود البفقعو الستهزي
    ريا جات قبيلتك فوقه انكعي هزي
    وان زحينا يوم الحاره قرنك جزي
    اولاد بطحان تعيشو ويزيد مرحاكم ناير
    وناركم في سرات الوادي تهدي الحئر
    بتحلو المضيق وتصدو غار الغائر
    ماهيلكم تزحو ان كان يزح الدائر
    خلف الله ولدي اقعد قبال ود عمك
    كلام ريا هادا بشوفو غير دمك
    من زمنا بعيد مستني اسمع نمك
    فرج همنا مولاي يفرج همك
    بادر كل من طه وريا بسيره الحرب مما يعني العرفه المسبقه بالامر من خلال الحلم والسماع وما قال ود دكين
    الصاق صفه الخوف بعبد الله ابن عم طه واحد كبار القبيله مما يعني الصاق صفه الضعف بالبطاحين عدا طه ونسب القوه للشكريه
    الولد البخاف من القبيله تلومو
    يخلق ساقو فوق تيتل رقيق قدوموا
    امنا جاب رضوه البهم البنقر فومو
    اما اتكاتحنا قدح الرماح حرومو
    سنبك خضر الطافه وجرايدك نوا
    كورك سال ومزيقا ورطانه وعوا
    الخلاني فوق نار ام لهيب اتلوا
    النوم شفتو ياقرد القلوع شن سوا
    اكل الشلخه لامن كمل المنسيه
    شمخ الحوري لي بعصه عريب بت ريه
    اكان ما اسكت الباكيات واخلف الكيه
    قوله ابو فاطنه يا الصادق خساره عليه
    خرير دوماتو فوق عاجن رسن متلاقيه
    يا الغول النقيب سوبلو سوق الساقيه
    بت معز الخلا الفوق الكجر متاقيه
    عكرناها يا امروبه النشوف الباقيه
    هداك ود دكين بي زمله بان شفناهو
    دار اليوم يروح خلف الوعد خفناهو
    الراجل في الاصول ماخاتي لي معناهو
    ياريه استعدي الزول جمعنا عناهو
    ثبوت بعد خوف للبطاحين اما عوده ود دكين فهي اشبه بعوده ذلك الرجل الذي اشار لاحد واظنه من الصحابه ان يضمنه فضمنه وبر بوعده في العوده مع انتهاء اليوم وكان ذلك كفيلا بالصفح عنه
    اولاد بطحان سلام اهل النبا والشكره
    سلام عز العرب اهل الفحل والبكره
    سلام يا طه ياراس الكرم والضكره
    جيت لي غرضي ياطيب الاصل والذكره
    مرحبتين حباب مرحب خريفنا الرازه
    حباب شيخ العرب البيه القبايل عازه
    حباب سيف العرب البيه هاشه وهازه
    في يمينك قبيلة ما بتقبل فازه
    هيا جايهو الزمل
    غرضي ان كان ما انقضي انا زملي مابتندله
    الناس في رجاك من الصباح في مله
    كدي شوف الطعام شيخ العرب بسمله
    ما باكل طعام كان ما حسابي اتضرب
    وقضيان الغرض فيكم حقيقه مجرب
    الامر العنيتو وجيتو كان ما اتدرب
    مابنفعني اكل وما برويني مهما اشرب
    ياشيخ العرب امرك خلاص همانا
    قول غرضك عديل خصانا او عمانا
    عسي نقضي ليك في محلنا اللمانا
    كان بي مالنا كان بي بالنا كان بي دمانا
    عندكم الغرض لابدور قلم لاورقه
    ومو شيتنا تسافرلو وتقيسو الفرقه
    يقضي ان قلتو خير لابدورلو سيف لا درقه
    وان قلتو لا يروح شمار في مرقه
    ما مقبوض وجيتكم لاجي فوقي جنيه
    بي خيري ومراحي وتاني نفسي غنيه
    جايكم نسيب تدوني بطحانيه
    خير سمها
    في بت اب كبس لي تيه
    الاختلاف في طريقه المخابطه بين شيخ العرب وطه وابن عمه بعد البدايه بطريه المدح تعالي قول شيخ العرب سواء بسب الشياخه
    يفتخرو البطاحين ساحتم راح بالك
    لكن ريا امرها مقضي من قبالك
    فات فيها الفوات لي طه هادا قبالك
    من دون ريا قول الدايرو في بالك
    دا فريق الصهيباب مافيهو واحده حقيره
    مال ورجال وعز في الحله مافي فقيره
    كتير الزي ريه مليانه البلد من غيره
    ان درت البار وان كان قصدت صغيره
    ان مال الشجر ما بتكسرن فراعو
    وقمحان للطلب للمابجيبو ضراعو
    ليه يا اهلنا للبيناتنا ما بتراعوا
    البقول راسو موجعو
    يربطولو كراعوا
    حبل المهله يربط انت ارتاح بيت
    بكره نمر سوي ونلقي البيوت بيت بيت
    سمي الدايرو انت ولوم البقولك ابت
    يمين بالله غير الغابه مالي مبت
    الباس شيخ العرب بصفات لا يكمن ان تتماشي مع الشياخه والباس البطاحين لصفه الضعف علما بانه حتي الضعيف لايمكن ان يكون ضعيف في دار




    ولنا بقيه

    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada السبت نوفمبر 13, 2010 11:42 am

    يا شيخ العرب امرك بشوفو حقاره
    وما جايبك مره الجابتك بس غاره
    وقرناك كتير ونفسك ابيته وقاره
    خبرك هادا مادايرو دق نقاره
    قبلك في اللجج ياطه راحو الهدو
    تتجاسر علي شيخ العرب بتهدو
    زولا ما عقل ياكبار كام ما تهدو
    بي عنادو الفريق خايف يسبب هدو
    انا المالح الكارب خريفي وصيفي
    والمتلك تبيع مابطل علي فوق قيفي
    كان مالليله في بيتي وبعدك ضيفي
    في الشي السمعتو برد عليك بي سيفي
    كفي يابطاحين فيكم اتغشينا
    كرمكم جانا طامح رخصه اتعشينا
    بعد اشي السمعنا كان ماقمنامشينا
    خايف في اجتماعنا تقع وقايعا شينه
    اها في وداعه الله عقب بيناتنا مافي علاقه
    وات ياطه اتشفيت شبعت شلاقه
    عمرت الشر سعيت دليتو بي معلاقه
    نحن وانتو بعد الليله يوم نتلاقي
    شهامه طه وفروسيته بالقابل هل يحتاج دكين لهؤلا العرب الذين يرافقونه وهل يمكن لزعيم قبيله معروفه بالفروسيه ان يستعين بقطاع طرق او مرتزقه وهل يمكن ات يقال كل هذا الكلام ويقوم فقط طه بالرد عليه من جمله قبيله البطاحين ويرتضو بكل هذا الزل
    من ولدك زعل كل البلد بتكاورو
    ارحكم بيتنا بيتو ونحن الولد بنداورو
    نتدابر نشوف نحزم جمعنا نشاورو
    ضيف الفابه حالف دا الفريق ما اجاورو
    سمح ارجانا يمكن طه نحن نجبرو
    الزول في الرقاد شقو البريحو بخبرو
    والزول البليد بي ايدو يحفر قبرو
    عاد بنسوي عوسنا وطه يلزم صبرو
    سوي الدايرو وكتر الكلام خليهو
    والشر القصدتو معاي ابقي عليهو
    طير اصل السماء حتي القمر دليهو
    يوم نتلاقي كل واحد بعرف الليهو
    اقيف يا طه عندي نصيحه ليك ابداها
    العقده الصعيبه العاقل اتعداها
    الشكريه كتره انحن مانلداها
    انا عندي العرب بي ريه اخير نفداها
    خلاص يا احمد تراك بي فكرك
    روح لي ود دكين وريهو يسمع شكرك
    يديك مال كتير وقبيلتو ترفع زكرك
    تصبح عمده فوق روسينا تخلف حكرك
    ليه احمد تهينو نصيحتو مو ضاراك
    مو حق النقص انت بتعرفوا براك
    وكت بتسوي عوسك وما بتشوف بي وراك
    نشاور ريه امكن ريه مو دايراك
    الشاعر صور ود دكين وكانه لايعرف عن الاصول او كانه صعلوك وصو البطاحين خلاف طه بالمنصاعين له محاولين ارضائه برغم كل ماقال وهو صوره لاتتطابق مع وصفه بشيخ العرب وصور طه ايضا لدي ابناء قبيلته بالمتهور بدلا عن اعطاءه طابع الفروسيه
    صدقو القالو خربانه البلد بي كباره
    هديك ريه اسالوها واعرفو اخباره
    من غير السفر ماعندي تاني دباره
    نحن وانتو بي دي الحاله ما بنتباره
    يا طه المصاعب للقبيله تقوده
    مسافر وين مخلي النار ورلك ميقوده
    انا السمتان جليس الردفولا عقوده
    حد السيف بقطع عقدتو المعقوده
    ما ولعت نارا انتو تقعوا فيها
    شن دايرين بلاي وان ناري متدفيها
    احلف ليك يمين دي الحله متقفيها
    باكر من صباحي قبل يحس الفيها


    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada الخميس ديسمبر 09, 2010 4:57 am

    نحن كبار اخيرلك ترضي بي عرفتنا
    مع الشكريه احسن نشتري الفتنا
    ندي ود دكين ريا ونكتل الفتنه
    ما من خوف ملاقات الرجال حرفتنا
    من الفيها ما بزح ان تزحزح مره
    وان حيين نعود ان طال زمنا ومره
    عيش الدنيا ان كان يحلي وان كان مره
    الزين مابدوم والزول بيعيش فد مره
    وكت صممت ما ترجع وتسمع قولنا
    وسفرك دا محال مابقبلنبو عقولنا
    الموت ما بنخاف الخوف يمين مو هولنا
    بنعاين بعيد بنخاف بهادل عونا
    الشكريه بي سيوفنا صغيرنا معتق
    ما بنابا الكتال ونقول جرحنا اتفتق
    مرحبتين حباب الشر محل مابتق
    تنقد الرهيفه انشالله ما تتلتق

    تناقض الاراء او القول من انه بدا يرجف اولا ثم بدا ناصحا خائفا تم بدا مؤازرا خائفا ثم مؤازرا نصوير طه بالطيش بعدم الانصياع الي كبار القبليه غير انها محمده له بالدفاع عن العرض غير ان الروحول يمكن ان يؤخذ علي عده جوانب منها الفر والكر وغيره مما سيذكر لاحقا

    الشكريه غوش واكتر علينا حساب
    وضيف ليهم لميم مابتربطو الانساب
    وانا لي غارتم حسبت الف حساب
    لو تتعدوا رايي يمين عقابكم ساب
    بيجيكم حمد ومعاه الرجال تابعاهو
    قولولو طه طفش وريه معاهو
    كيف نرضي السفيه الادبو مابرعاهو
    يرفض طلبك انت ومحن كيف نسعاهو
    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada الأحد ديسمبر 12, 2010 12:41 am

    يبقو قصادي وحدي والقبيله محايد
    عقبال ان رجع فوقو الخساير عايده
    وان كان دارني انا بترجع جموعو الزايده
    وان حصلني تب ماظن يعود بي فايده

    مابقيف ود دكين واصل السرج ملعوق
    وفي دربك بسوق وايك ياطه ملحوق
    وات صنديد تصد الميه ما ممحوق
    بنخاف كترتم وايد الرجال بتحوق
    ليه خايفين علي والدنيا عيشه مخاطر
    الواجب نسوي ونرجي ستر الساتر
    اه في وداعه الله الليله نيتي اخاتر
    يادار ريه ما كان الفراق في الخاطر
    كفايه مع السلامه انتهيت خلاص
    غير الشوره دي ما ليتا تاني خلاص
    في نيتي حرير الدكب القصاص
    مابخاف ود دكين ان جاني بالرصاص
    عم عبدالله خبرك هذا شيتا فاجع
    كيف بتطاوعه من بيناتنا يطفش ناجع
    سمعتو كلامو من الفيها ما متراجع
    وفي الشي الشايفو تب بي هينه ما بعود راجع
    ركب نلحقو نخليهو يمشي براهو
    شوره القال اخير ما نلحقو ونبراهو
    العاقل بحسب للتجي متافراهو
    بنفكر علي القدامو والبي وراهو
    فوق السقوط تب في ظني مابخلوهو
    كيف موقفنا ساعه يلحقو يكتلوهو
    ان وقع القدر مابنقدرو نصدوهو
    ودا وقتو الكلام اسع اخير خلوهو
    حيله المغلوب علي امره او الضعيف مع تضارب الكلام عند زياره ود دكين وامام طه وورائه
    وعجز القبيله عن توفير الامان لافرادها وحتي الدفاع عن العرض والذي تراق الماء بسببه(وقد قالت العرب سابقا لايسلم الشرف اللرفيع من الاذي حتي تراق علي جوانبه الدم) وهنا تم تفضيل الهروب علي المواجهه ووسمت القبيله بالضعف وقله الحيله وحتي طه خرج وحده دون ان يتبعه احد حتي وان كان بدون علمه وطلب نعته بالسفيه مع انه اكثر شخص وصف بالحكمه والقوه والحلم والدرايه فحتي ود دكين عند زيارته لام شديده ارشده طه الي الطريق
    لم يقصد الشاعر تصوير طه بهذه الصفات الحميده ولكنها صفات يمكن قراتها مابين السطوره فبالرغم من تصويره هو القبيله بصفات الضعف الا انه لايمكن ان ان يكتسب هذه الصفات من الخارج ان لم يكن فطر عليها من ابائه وتوارثها من القبيله
    درقي يكركب كمه
    ركبي يشيل دي الهمه
    اصلي بطرز لمه
    مني تحود الامه
    جملي يكسر الهربه
    سيفي يحل من كربه
    قلبي سنين تربه
    مابتدماني الغربه
    ياريه الحلم ماشفتي كيف اتهول
    واتفسر براهو وبالشين علينا اتاول
    داخل راسي فكرامنو مابتحول
    بكتلو ود دكين ان كان قرب وان طول
    اسود ود دكين بي اسمو ما تحجينا
    هو الفرقنا قمنا من البلد هجينا
    عقب في دار جعل تاني الخراب ما بجينا
    ما بسوي الرماد المك نمر بحجينا
    ..............................
    ماك شايف الدرب
    ماشيهو بي كرعي تلاته ايام وضحي وكان معاي سعيه
    كيف يلحقنا زول شندي ومعاهو معيه
    قبيله دار جعل محميه فيها اسودا
    تقدل بالمكارم ديمه حارقه حسودا
    راس المك نمر كل القبيله اسودا
    ركازه القبايل في السنين السودا
    بكره نجيهو اب سيفا يجز بولادو
    العز والكرم من الكبار تيلادو
    ما اظن ود دكين بي شينه يوطا بلادو
    ماخد بت اخوه شمه ام اولادو
    ان ودعتك المك ما بخاف المتلو
    اهون من شراب المويه عندي اكتلو
    وارجع للبطاحين وتاني راينا نفتلو
    الشكريه تقييو وغير حرب مابتلو
    ياريه البطاحين اصبحت محقوره
    علي الشكريه دايما سارحتن معقوره
    وما ببقاله عز وتعيد مكانه وقوره
    ال تعربد الغاره وتكفي صقوره
    في بال الشديد ابقالنا قوم دربنا
    بي وصفك دحين من شندي نحن قربنا
    مابنفتق عشنابالفتقه دي انرقنا
    ما بننوم الرجال امكن يمسكو دربنا
    .........................ز
    شد ديل يبقي راعاويه
    حركه صهب دا ركوب سروج مو رعاويه
    وقربن مننا وفي ظني ناسا شويه
    وكان ناس فزع مابجيبو حتي ضويه
    ياهن ناسنا خمسه عقاب رجالن وينو
    بتشوف ود دكين برز براهو هو وينو
    الشي البينا نحن سعينا لي تهويلو
    وضايقني الصعج ما اظن يعود لعوينو
    الناس المعاهو عرب صعيد ياريه
    ما اولاد عم ديل والله ماشكريه
    معروفين تمام في كل بلد اجريه
    كان حفرولو بير ولقوهو شجره ضريه
    عارفين ود دكين مابهم بخيل وجمال
    بكتلنو ويسوقك وهم يسوقو المال
    وبكتلو ود دكين ودي الظانها في فكري
    وبتشوفي الفضايح المابتجيك من شكري
    الشكريه فرسان مستحقين شكري
    دا الصح قلتو ليك انا لابخاف لامكري
    طه نموزج للشجاعه والمرؤه والكرم والفروسيه واحترام الغير كل ماذكر في العرب سابقا متجسد في طه فهو قاري جيد للاحداث وعندم وصف نفسه ب ود الخلاء البعرف اسودو وضبع لم يكن غلاء وانما حقيقه وعند سفره لم يستعن بالاجريه وانما وحده وفي نيته العوده لتسويه كل هموم قبيلته فهو لم يرحل بسبب امراءه او خوف
    .........................ز
    لنا بقيه
    ابو ايهاااااااااااااب
    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada الأحد ديسمبر 12, 2010 3:11 am

    يا طه استعد الناس عنونا عديل
    وين شفتي القطا بتسوي هم قديل
    بضاير العوقه اخوك المابهم من ديل
    براك بتشوفي ياما اشبعهم بهديل
    اتعبت الزمل حفيت وراك متسبقه
    احن ليك تفوت ريا وتحل الرفقه
    كان كل القبايل جات علي منطبقه
    افوت من ريا ياشيخ العرب ما بتقي
    البلقي القبايل ما بسويس واتك
    خربت قبيلتك ياطه وين دعواتك
    تاني بعد جريك البشهدنبو اخواتك
    فارقك السبات فارق درب ابواتك
    ابواتك تلوب كان باعن طايل
    سيوفن للرقاب تحجا وتعدل المايل
    كيف باعك كراعك ماب تخاف قول قايل
    افو ياود حسين فيك الشراد موخايل
    ايقي لي نسيب احجاك وامن روعك
    وقول الديرو في المال يجيك في طوعك
    من هذا الغرور ياولدي اولي رجوعك
    ياشيخ العرب جربت لحسه كوعك
    كل ما اوقرك في الشين اراك تتقدم
    اتعكنن خلاص انا صبري حصنه اتهدم
    اصلو البينا ما بتنفك من غير دم
    الكاينه التكون بي وراها مافي ندم
    اصلو الخمله مابسمع نصيحه الهادي
    اول خفنا ليك من البهادي الهادي
    ياطه البهدد مابضرب الوادي
    يموشو علي الرجال يجري ومقبل غادي
    هسع تشوفو ان كان صح وان تهديد
    وصلت الميس دحين حديد يلاقي حديد
    ينبرش الطرور ويسبت الصنديد
    خليهو المضي لاقي البجيك جديد
    نافذ فيك قدر ياطه انت عميت
    وفي الهرب وقعت عترت ما سميت
    من الجاي قضيت وبقيت خلاص زول ميته
    في تركتك كفاي انا بركب اب سوميته
    الداير الغني يعمل حساب لي فقرو
    وكعب الضله كيف التلي انت تحقررو
    اب سوميت خلو الليله سيدكم اعقرو
    وين تاني الملاج وكتين يتلب صقرو
    التفاخر بالقوه عند العرب يوضح ايضا شجاعه وحلم وادب طه واعترافه بقوه الخصم وتوقيره لشيخ العرب
    في المقابل نزوه شيخ العرب التي ادت الي ان يستعين بالاجريه وليس ابناء قبيلته
    فصاحه الاجيريه لاعتمادهم علي قوه ود دكين وعدم فطنه ود دكين الذي صور كانه يتباهي بمدح الاجريه امامه في حين ان المدح دائما يقال خلف الشجاع الا ان كان هو من شعراء المديح




    عدل سابقا من قبل Murtada في الأحد ديسمبر 12, 2010 7:59 am عدل 1 مرات
    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada الأحد ديسمبر 12, 2010 4:20 am

    لم باقي الكلام ياطه بهمك سرب
    جيتك استعد مرحب حبابك قرب
    من قومه الجهل انا لي لقاك مدرب
    ياشيخ العرب اللليله نجمك غرب
    ............................
    ترا شيخ العرب قبض الربح من تجرو
    واتوسد تقيله انشالله سابت اجرو
    انتو الشوره كيف عندي الزمل وبحجرو
    صنقعو دا السماء بطيرؤ واللا بتجرو
    قوم ياعمر الروح في ايد الخالق
    بتجايه الضرب في الدرقه سيفك غارق
    عان دا الخشيم دايما تنط متشالق
    ماتنزل عليه ات ماك بالغ
    ضربي صعيب علي وصف البوصف عازر
    وفي غارب التلوب انا نايبي دايما غارز
    اسمعوا ياطرش كان مايجيني مبارز
    واحد منكم بضرب طرف مافارز
    تر اب سوميت اركب يا عمر سافرت
    قبيل عند الكلام زي الاسد طفرت
    مالو دمك بهت زي التقول جفرت
    من القلتو ليك انا تبت واستقفرت
    انا علي حلف ان كان بقيتو سريه
    منكم انتهي قبال تجي العصريه
    جيتكم استعدو تاني مافيش ريه
    هادي السيوف واقعين وراك ياريه
    ياخضره المفرهده فوق جروفه نديه
    علي الواقع وراك ان كيف اشيل ايديه
    حتي ان كان كتلني انا عافي ليهو الديه
    دمي ومالي هيلك اقبليه هديه
    رجال التابه انتو الستره تب مافالكم
    اتامنتو قومو سوقو جمالكم
    حت مال ود دكين سوقوهو يتبع مالكم
    نمشي في حالنا وانتو امشو في حالكم
    زايله رقد ود دكين اسد القبيله الراعي
    كان ما ضايقني هو ما كت قضعتو ضراعي
    تتاسفلو ليه كان در يجز براعي
    والنعلات حرام ماتضوقي تاني كراعي
    موت المتلو نقصان للعرب في الجمله
    كان راس الجرارق وهو البقود الحمله
    اطري فعايلو يقيف قلبي بعد مايمله
    كان ما شويه كان داير يعمل العمله
    كالعاده اصلاه طه في احترامه للغير والاشاده بود دكين والاسف علي موت المثله وهو نفس الاسف الذي زكر عند وفاه عنتره بن شداد الذي حمي قبيلته والعرب حيا وميتا وغيره من الامتال التي زكرت حتي في احسان دفن الميت
    اما الاعراب فالكعاده ايضا لم ينسترو بعد موت ولي نعمتهم وكادو يلوزون بالفرار
    احترام طه لريا والامتثال لاوامرها او مشورتهابنت عمه وابنه شيخ القبيله

    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada الأحد ديسمبر 12, 2010 4:57 am

    التلب اللزوم مدخور يشيل العايله
    تقدل بي مهل فوقو الحموله الهايله
    اياك ركازه القبايل فيك تسند المايله
    فراج كربه الهم اب قبايل جايله
    عامر جمعكم انشالله ما ينفضه
    ما جابني مال مابدور دهب لافضه
    بدور المك نمر سيد النحاس الجضه
    جيتو علي حملة غيرو مابتنفضه
    تقضي كان بقدره
    انت اللزوم ماك حاشي
    الاف زي حزمتي تشيله تقدل ماشي
    التقيان تفشه والضيف بتراشي
    ما داب قبيلتك نحن بيك نفاشي
    جيتك واملي فيك يامك تكشف همي
    في الاول وداعتك وفي حماك بت عمي
    وكتين تقبله ات شلت تلتين همي
    والتلت الاخير تحجاني تحقن دمي
    هنا التعارض بين ماذكر سابقا علي لسان طه وهو الرجوع الي القبيله ومحاربه الشكريه ربما بسبب قتل ود دكين لكن الكثل طه لايمكن ان يقبل بحمايته وترك القبيله وحدها دون حمايه فهنا الحمايه طلبت له ولريا وهو لايتماشي مع كل ماذكر عن طه سابقا
    ولنا بقيه
    ابو ايهااااااااااااب

    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada الأحد ديسمبر 12, 2010 7:55 am

    [size=18]بت عمي ابكبس ما كان ابوها فقير
    ابوي قبالو مات ورباني كنت صغير
    وكت لحق عش وراهو ماني حقير
    اصد الغار علي جاري و عروضي واغير
    مالك اسع شان جاك
    جاتني جنيه حربه ربه مابي خاطري ما بالنيه
    كتلت منو وجريت
    هنا السؤال الذي ربما صيغت عليه هذه الملحمه بكملها وهي الهروب الذي ظل ملازم لطه او المصبوغ عليه وهو لايتناسب معه وهو ما ذكره له سابقا ود دكين وتابعيه وهو اهون منه الموت وهو ما سبغ علي المك نمر من قبل عند حرقه للاتراك
    ها مبتسمعي يابنيه
    اه دي المابها لكن خفت ورانيه
    الموت مابخافو الخوف يمين مي هولي
    الشي البخافو بخاف بهادل عولي
    الناس الوراي اكان براي يسعولي
    في راس الكتلتو يمين اقيف لاحولي
    كان هن يرضو بي تارهم وياخدو الهيلتي
    ماكنت التجيت ضاقت علي مهيلتي
    يامك ناسي قله بخاف يخربو قبيلتي
    بي جعل احتميت فوقك سندت تقيلتي
    الشكريه تغيو وللجوار مابراعو
    حمد ود دكين فوق راسي ختي كراعو
    سمع بي سفري قاصد شندي قام في سراعو
    وقاطع دربي يخرت ريه قال بي ضراعو
    جيت من اهلي قاصدك ما بقبل تار
    انكشف الامر دحين براك اختار
    اما تبقي بيني وبين البخافا ستار
    او تكتلني ات نسيبو وتاخد التار
    الفطنه والمرؤه مره اخري عند طه والتوقير والاحترام وبالرغم من تعارض الوصف كما زكرنا سابقا من خوفه علي اسرته والالتجاء لحمايتها بالمك هو عكس ماذكر سابقا بعودته لمحاربه الشكريه.....
    هذه الجزئيه ربما تصور تماما ماحدث للمك نمر عند حرقه للاتراك فهو لم يبارح منطقته خوفا كمايذكر التاريخ المزيف وانما حفاظا علي قبيلته لذا فضل الخروج خارج منطقته لملاقاه العدو وليس خوفا من الموت
    اياك عز القبايل والكرم فيك طبعه
    وجارك مابيهم ان كان يسوي السبعه
    ان كان اجلي تم اخد قصاصي التبعه
    والياكلو الاسد اخيرلو من الضبعه
    جانب من المغالاه او الرياء في الوصف وهو عكس ماوصف به الشكريه وود دكين سابقا لا يمكن ان يكون حدث وهو اساءه للمك اولا قبل ان يكون مدح له
    مطارق جعل انتو الكلام سامعنو
    قولو دحين رايكم وفكركم الشارعنو
    كان ضيفنا ما نحجاه وندافع عنو
    نرمي سيوفنا ليه تاني الحصان ساعينو
    قديم يامك ديارنا مرتع الامال
    وشعبه الكون وركازم الزمان ان مال
    صغيرنا ان جال يضاير العوق يمين وشمال
    بي دمانا النزيل نحجاه قبل المال
    اديه الامان يقدل ويلقي مناه
    البقي في امان المك منو البدناه
    كل اسم جعل من اعلاه لي ادناه
    محال يقرب والمك نمر ادناه
    انتو كبارنا شورتكم جمعنا تعمرو
    مارستو الدهر ضايقين حناضلو وتمرو
    غايه الحي فناه الموت نهايه امرو
    لكن بي وراه زكرو يصبح عمرو
    ياها الضامره وعليها كنت مصصم
    ما اتعداها رايكم جاي ليها متمم
    سار في اماني طهبالزمام متزمم
    ادوهو هدومي وبي عمامتي اليكون متعمم
    ارتع في اماني انا البقش البتغو
    يلزمني اليمين كان ولدي جاك ما اعتقو
    بالمال الشرط عازم اباصر رتقو
    وان كان قالو لا عقبان نوسع فتقو
    به بالامان فوق النحاس بشربو
    لامن يسمعوا الناس البعاد والقربو
    عقب البدنو طه يمين عقابه نخربو
    ان المك نمر كبريت يحرق الجربو
    نمرا يركب الكيك البطل يتحرن
    نمرا يقلب العوق اب صفوفا جرن
    خلوات صدرو في علوم الحروب كم قرن
    سيفو ينسف الدرع الحديدو مقرن
    مانمر الشدر حاضن فرعو مقيل
    دا النمر البضاير الصف محل ما يميل
    كل ما اقول شكر القاهو فيهو قليل
    كفو بيخجل العين السحابه منيل
    غابه المك قبيله مابتخطي اصوله
    العشمان يعيش فوق ضلها ومحصوله
    بالشين البدوره بعيد عليه وصوله
    فروعه سيوفا ومطارق جعل في اصوله
    يتلفت الدهر وكتين تدقو نحاسا
    والكون ينطرب والدنيا تزار حاسه
    والافلاك تقيف بي صعدها ونحاسا
    ترجي اشارتهم كان تليه ولا نحاسا
    عرمان جدكم والنسبه عباسيه
    واعياد فضلكم لليله ما منسيه
    هاهي الدنيه حيه بي فخركم مكسيه
    نزيلكم مابهم ان سوي الاف سيه
    مين سابق العرب في اصلها وفخوذه
    مثبوته الرجاله وعندكم ماخوده
    صغيركم يدخل الحاره ام لبوس ويخوده
    مجرب من قديم سيفكم بوابر الخوده

    ولنا عوده
    ابو ايهااااااااب




    Murtada
    Murtada
    طائر نشط
    طائر نشط


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : Jebel Barkal

    طه وريا اهكذا Empty رد: طه وريا اهكذا

    مُساهمة  Murtada الأحد ديسمبر 12, 2010 9:02 am

    نبه بالامان فرسانا فازت وهزت
    دقينا النحاس فوقو الرجال انعزت
    عروس الكجره فرحانه وطرب اتهزت
    عرمان عزلله قبيلتو بيك اتعزت
    وصلو طه للبيت المخصص ليه
    واحفظو كل موجودو وجميع ماليه
    خدمتك يا حسن تقعد معاه تسليه
    في كل يوم تعين ناس يغفرو عليه
    عاشمكم ماكد مابيرجع خايب
    صغيركم رايو عند الغير يوازن الشايب
    وشايبكم مدرب رايو دايما صايب
    فارسكم جسورا مابدقق هايب
    تلاته ايام قهر عيني جافي منامن
    ساكن قلبي جبش الهم محاصرو وكامن
    دخل عريان وخايف مرقت لابس وامن
    ماتنوم عين عدوك الليله نوم مطامن
    مالك يا النصيح متل التقول في محنه
    قول انعشنا بالصوت الجهور فرحنا
    ابدي نصايحك وبيها اخير تنصحنا
    واختم بالحماس بالفينا قول لي نحن
    خلي عجب النفس الدنيا قيدا قصير
    وبشرك اطرحو لاتكون دوام متغير
    لايغرك هوي ضل الضحي المتدير
    كم سبق الاجل خلي الامل متحير
    الروح ياتا علي اي حال نصيبه
    والصايداها من حال البريه تصيبه
    ارضي فيما بي ايدك قدرها وتنصيبه
    وان لم ترضي قد زدت المصيبه مصيبه
    اليك ان قاطعك ان كنت فاضي واصلو
    واعفي عن من اساء واجعلو برك واصل
    كل ما اذداد سفه اذداد في حلمك واصل
    بذلك تكفي شرو من غير درق ونوافل
    ما بتعاند القدر وانت ليه متالم
    صدرك بيتو فاضي ولله امرك سلم
    ان عاقك معيق او اصحبك متكلم
    ارجي جزاك يوم ينصر المتالم
    هنا كانه عقد مقرنه بين الجعلين والبطاحين وفي الاولي اختارو النصره والسبات والثانيه الخوف وهنا هبو لمساعدته بينما ترك وحيدا هناك الكثره في الاولي والقله في الثانيه اضافه للنصيح الذي كانه يقراء ماذا سيحدث غدا
    المقارنه بين المك وطه في الزعامه مع وجود مجلس الشوري وبالتجاء الثاني للاول ومدحه بالرغم من ان المك لم يقول ولا صفه حميده واحده لطه غير انه عكس ذلك زكره ود دكين عند زيارته الاولي له
    قول نحن من بيت ملك ودايانا
    تواريخ السلف قايدانا
    نحن نفوسنا ما معاديانا
    ترتع ديمه في وداينا
    نحن الما انجمع في فارقه كور لمتنا
    تعلو في مقاليد السما قمتنا
    نحن الفي عرب ما بتنحقر زمتنا
    تيجان الملوك تعمل حساب عمتنا
    نحن الدنيا هيلنا زملنا ديمه الشيحه
    الغفر المخاوف لينا بطنو مسيحه
    للعشمان تجد دارتنا ديمه فسيحه
    ترمي الفي زحل وتخت بداو كسيحه
    تراها الدنيا حيه ادونا عنا امانا
    من عند الصغر لي عن وكت هرمانا
    بي مر الدهور ثم العصور وازمانا
    لو كان بالوهم فد يوم سهاما رمانا


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 5:58 pm